هذه المدونة مخصصة لتنمية مهارات تصميم تقنيات التعليم لدى طلاب كلية التربية بقسم المناهج في جامعة البعث

قائمة المدونات الإلكترونية

السبت، 25 يناير 2020

تصنيف تقنيات التعليم


عزيزي القارئ بعد دراستك لهذا المحتوى يتوقع منك أن تكون قادراً على : 

١- تسمّي أربعة تصنيفات للتقنيات التعليمية.
٢- تشرح تقنيات التعليم حسب تصنيفاتها الحسية.
٣- تشرح تقنيات التعليم حسب الفئة المستهدفة.
٤- ترسم مخرود ديل ، وتشرح مكوناته.
٥- تبين مزايا تصنيف ديل للتقنيات التعليمية.


تمهيد

تُصّنف تقنيات التعليم بأشكال مختلفة ، تختلف باختلاف الأسس التي اعتمدها المؤلفون في هذا الموضوع ولكلّ منها مزايا تجعلها صالحة في استخدامها الخاص، وسنتناول في هذا المحتوى  بعض تصنيفات تقنيات التعليم .





أولاً : التصنيف على أساس الحواس :

الحواس هي المنافذ الطبيعية ويقول بعضهم ( يجب أن يوضع كل شيء أمام الحواس كلّما كان ذلك ممكناً ولتبدأ المعرفة دائماً من الحواس ). وبناء على ما سبق يكون هناك:
١- تقنيات بصريّة : تعتمد على حاسة البصر عند المتعلم ومن أمثلتها ( الصور والأفلام الثابتة والرسومات والشرائح الشّفافة ).
٢- تقنيات سمعيّة : تعتمد على حاسة السمع عند المتعلم ومن أمثلتها ( التسجيلات الصوتيّة والإذاعةالمدرسية والإذاعة المسّموعة أي الصوتيّة ).

٣- تقنيات سمعيّة بصريّة : تعتمد على حاسيتي السمع والبصر معاً ومن أمثلتها ( التلفزيون التعليمي - الأفلام التعليميّة الناطقة ).




ثانياً : التصنيف على أساس الفئة المستهدفة : 

يتّمثل هذا التصنيف في الأنواع الآتية :
١- تقنيات فرديّة : التي تُستخدم بواسطة الفرد نفسه مثل ( الميكروسكوب - الصور والرسومات- فك تركيب النماذج الصغيرة).
٢- تقنيات جماعيّة : التي تُستخدم لمجموعة من الطلاب في مكان محدّد وفي أوقات ( أزمنة) مختلفة مثل : 
 ( معمل اللغات والأفلام التعليميّة ، الدائرة التيلفزيونيّة ).

٣- تقنيات جماهيريّة : التي تُستخدم لمجموعة كبيرة من الطّلاب في أماكن مختلفة وفي وقت واحد ( في الوقت ذاته) مثل : ( التلفزيون التعليمي )





ثالثاً: التصنيف من حيث أسلوب العرض:

هناك تصنيف للتقنيات باعتبارها آلية وغير آلية ، هذا التصنيف أو الشيوع دفع بعض العاملين في المجال إلى ربط الآلة بمصطلح التكنولوجيا ، فبرز مصطلح التكنولوجيا في التعليم وهو استخدام الأجهزة والبرمجيات في عمليتي التعلم والتعليم.

١- تقنيات آلية : مثل: ( الأفلام التعليمية ، والشرائح الثقافية والشفافيات والتسجيلات الصوتيّة ).
٢- تقنيات غير آلية : مثل :( الأشياء ، العيّنات، النماذج واللوحات التعليميّة).


رابعاً : التصنيف تبعاً لطريقة الحصول عليها:  


خامساً : التصنيف تبعاً للفترة التي ظهرت فيها :



والفيديو التالي يوضح تصنيف تقنيات التعليم : 

رابعاً : التصنيف من حيث طبيعة الخبرة: 

ادجار ديل أحد خبراء الوسائل التعليميّة رتّب الوسائل على أساس الخبرات التي تهيؤها كل واحدة منها.

حيث يُمثّل أقرب هذه الوسائل إلى رأس المخروط الخبرات المجردة كالرموز اللفظية والبصريّة أمّا قاعدة المخروط فتُمثّل الخبرات الحسّيّة الهادفة والملموسة والواقعيّة.
كما رتّب الوسائل بحسب قُرب الخبرات التي ستهيؤها من التجريد إلى الواقعيةمفترضاً أن أكثر الوسائل قدرة على إكساب المتعلم الخبرات تلك التي تقع في أسفل المخروط في حين تقل قدرة هذه الوسائل على إكساب الخبرات كلما ارتفعت إلى رأس المخروط.

مخروط الخبرة عند " ادجار ديل " 

عندما نتمعن في تصنيف " ادجارديل " للتقنيّات والوسائل التعليمية نجده وضع الخبرة المباشرة في قاعدة الهرم والتي اعتبرها أفضل أنواع الوسائل التعليميّة لإنّ الطالب فيها يتعامل مع الخبرة الحقيقيّة التي يستفيد منها بجميع حواسه ، ونجده على النقيض من ذلك وضع الرموز اللفظية في أعلى الهرم التي فقط تؤثّر على حاسة السّمع . ( فكلّما اتجهنا إلى قاعدة المخروط زادت درجة الحّسية وكلّما اتجهنا إلى قمة الهرم ازدات درجة التجريد ) وهذا ينبطق على مخروط الخبرة.

وممّا تقدم يتضح أنّ هناك نوعين من الخبرة :

١- الخبرة المباشرة : هي الخبرات التي يتعلّمها الفرد من المواقف الحقيقية وهي أساس التعليم عن طريق العمل والإدراك الحسي المباشر للأشياء ، وذلك باستخدام الحواس الخمس مثل السمع والبصر والذوق واللمس والشم أو بعض الحواس كالسمع والبصر. وهي لا تقتصر على ما يتعلمه التلميذ في المدرسة فحسب ، بل تتعدى ذلك لتشمل الحياة العامة للطفل خارج المدرسة . فهذه الخبرة المباشرة يتّحمل التلميذ نتائجها سواء كانت إيجابية مرغوب فيها أم سلبية غير مرغوب فيها .


" نموذج لخبرة مباشرة "
-ما يُراعى لتحقيق خبرات مباشرة ناجحة:
· أن تتيح للأطفال ممارسة السّلوكيات المتطلبة للتعلّم.
·  أن تكون مُغشبعة لحاجاتهم واهتماماتهم.
·  مُلائمة الخبرة لمستوياتهم وأعمارهم (قدرتهم على إحداث الاستجابات المرغوبة).
·  أن تؤدي إلى تحقيق نتائج متعددة.

 مميزات الخبرات المباشرة :
·  تتيح فرصة الاتصال المباشر بالأشياء الحقيقية في بيئتها والتفاعل مع الواقع الملموس.
·  تقديم مواقف تعليمية هادفة لوصول الطفل إلى استنتاجات وتعميمات بنفسه وتطبيق ذلك في حياته.
· تتيح فرص إيجابية للمشاركة النشطة وتحمل مسؤولية التعلم.

متى لا تصلح الخبرات المباشرة كوسيلة ناجحة لتقديم التعلم؟

·   صعوبة توافرها أو إحضارها للمدرسة (لبعدها المكاني/ الزماني/ خطورة استعمالها/ ندرتها/ بهاظة تكاليفها/ كبر حجمها/ متناهية في الصغر/ على درجة عالية من التعقيد أو التجريد).

·   تراكم التراث الاجتماعي وتعقيده جعل من الصعوبة بإمكان تحقيق كل التعلم عن طريق الخبرات المباشرة.   فما  العمل .. وكيف سنحّقق التعلم بدون الخبرات المباشرة. ودون اللجوء إلى الخبرات الرمزية المجردة ؟

وهكذا نجد أنّه قد لا يكون بمقدور المدّرسين في بعض الأحيان أن يزودوا طلبتهم بخبرات مباشرة في
" فعل الأشياء " . ولذلك فهم بحاجة لأن يجدوا أو يبتكروا خبرة غير مباشرة أو بديلة لفعل الأشياء .
٢- الخبرات المعدّلة: وهي تقليد للواقع ، فإذا اعتبرنا أن قيادة الدراجة في الشارع العام خبرة فعلية مباشرة ، فإنّ ركوب نموذج غير متحرك لدراجة من نفس الحجم في غرفة التربية الرياضية في المدرسة أو إحدى صالات الأندية الرياضية للتدريب على مهارات القيادة الأساسية تُعتبر خبرة معدّلة وذلك لأننا قلّدنا الواقع باستبدال الدراجة الحقيقية بنموذج لها في نفس حجمها ، والأمثلة كثيرة فالخبرة المعدّلة ليست واقعاً حقيقياً وإنّما هي تقليد للواقع. 
.والخبرة المعدلة هي المستوى الثاني من المخروط يلجأ إليها المعلم عندما يتعذر توافر الخبرة المباشرة . ومن أمثلتها الأشياء والعينات والنماذج.
.وهي أقرب أنواع الخبرات التعليمية للخبرات المباشرة، حيث نحضر الخبرة التعليمية لقاعات الدراسة بعيداً عن واقعها /بمعزل عن بيئتها الفعلية.
·  وهنا لا نتصل مع الحقيقة أو الواقع كله وإنما جزء من ذلك الواقع أو قليد مجسم له.
·  إعادة تنظيم المحتوى التعليمي للأشياء والخبرات الحقيقية.
·   حذف بعض الأجزاء غير الهامة أو المشتتة.
·   إبراز أجزاء وتأكيدها.
·  هناك حالات يفضّل استخدام الخبرات المعدلّة عن الحقيقية المباشرة وتكون أكثر فاعلية.

أولاً: الأشياء والعينات :

الشيء : هو مادة أو شيء كامل في حد ذاته . قد يكون جماد ( سيارة ، صاروخ ..الخ) ويمكن إحضاره إلى غرفة الدراسة ( نبات ، قطن ، فول ، ...الخ ) حيوان ( ضفدعة ، الخ...) ويمكن إحضاره إلى غرفة الدراسة وقد يتعذر إحضاره ( لخطورته أو ندرته ..الخ ).
·  مواد وأشياء كاملة في حد ذاتها عُزلت عن بيئتها الأصلية.
·   حقيقية وليست تقليداً.
·   أمثلة: الكائنات الحيّة كالحيوانات، الطيور، النباتات، أجهزة القياس الفعلية  المختلفة،...

العينات

العينة : جزء من الشىء مثال : ريش طائر ، عظامه ، زهر نبات ، حبوب نبات ، قطعة من الصخر. والعينة ينبغي أن تكون ممثّلة لنوعها حتى يمكن أن نسميها عينة ، أمّا الأشياء فلا تشترط ذلك . والأشياء والعينات وسائل بصرية فعّالة في التدريس لإنّها حقيقية وليست تقليد للواقع لهذا يمكن أن تُسهم في تزويد التلاميذ بخبرات مباشرة. ويتطّلب استخدام المعلم للعينات أن يعطى المعلم صورة كاملة عن الشئ الحقيقي والعلاقة مابين الحقيقة والكل التي هي جزء منه من خلال استخدام وسائل أخرى مثل الأفلام...الخ
والتعليم باستخدام العينات يساعد على تقريب الواقع إلى أذهان التلاميذ حيث تقترب مزايا العينات كثيراً من مزايا الأشياء الحقيقية ودور المعلم هو إضفاء جو البيئة الطبيعية على هذه العينات عند عرضها على التلاميذ.




ومن الأسباب والمزايا التي تستدعي استخدام العينات الحقيقية في التدريس:
1-    (الخطورة) تسّد فراغاً في المناهج حيث تُستخدم العينات المحنطة وتُستخدم الحيوانات الخطرة كالأفاعي .
2-  (الصعوبة المكانية) تُستخدم عند عدم إمكانية إحضار المادة أو الوسيلة بالكامل كما هو الحال عند دراسة الصخور أو الأتربةالكيماوية والمعادن.
3-    (امكانية التجريب) تُمكّن العينات الحقيقية المتعلم من العرض والفك والتركيب والتجريب والمناقشة.
4-  (البعد الزمني) دراسة العينات تفيد في دراسة الأشياء الموسمية التي لا تتوفر طوال العام أو الأشياء التي لا تتوافر في البيئة.











أنواع العينات :  تقسم العينات تبعاً لطريقة حفظها إلى قسمين :
١- عينات تحفظ دون إجراء تعديل عليها مثل : الأسماك - الأزياء.
٢- عينات تحفظ مع إجراء تعديل عليه مثل : الثعابين - الطيور - الفراشات.حيث لا يمكن الاحتفاظ بها حيّة فترات طويلة أو تقديمها حيّة للتلاميذ لخطورتها مثل الثعابين.










وعند المقارنة بين الأشياء الحقيقية والعينات نجد:
·  لا تتساوى العينات مع الأشياء الحقيقية فالثانية أفضل في التعلم.
·  قد تفيد العينات لدراسة: الأشياء الموسمية/ التي لا تتوفر في البيئة/ الخطرة حية/ للفحص الدقيق/ النادرة/ الموجودة غالية الثمن.
ثانياً: النماذج :

النماذج هي تمثيل أو محاكاة أو تقليد مجسّم للأشياء حيث تكون النماذج مُكّبرة عن الأشياء كنماذج الحشرات والبكتيريا أو تكون ُمصّغرة عن الأشياء كنموذج الكرة الأرضية أو قد تكون النماذج مطابقة لحجم الأشياء الممثّلة لها كنماذج قلب الإنسان.
وعلى الرغم من أنّه لا يتم اعتبار النماذج والأشياء الحقيقة في كثير من الأحيان وسائط، إلاّ أنّها يمكن أن تتطلب من المتعلمين استخدام كل حواسهم  : البصر ، والسمع والشم واللمس والتذوق، وتقوم النماذج والأجسام الحقيقية بجلب العالم الخارجي في الفصول الدراسية ، كما أنّ الأجسام الحقيقية مثل العملات المعدنية ، والأدوات والنباتات والحيوانات ، تعدّ بعضاً من أكثر الموارد المتاحة لتحفيز الطلاب.
وتعدّ النماذج تمثيلاً ثلاثي الأبعاد للأشياء الحقيقية ، وقد تكون كاملة بالتفصيل، أو مبسّطة لأغراض تعليمية . وتتوفر نماذج لكل شئ تقريباً من شركات متخصصة ومحلات الألعاب.
وفي كثير من الأحيان يمكنك إدخال موضوع جديد، بواسطة شئ حقيقي أو نموذج ودعوة الطلاب لرؤيته والتعامل معه . ويمكن لكلّ من طلاب المدارس الابتدائيّة والثانويّة التعلم من الأجسام الموجودة في البيئة بهم ، وتلك الخاصة بالثقافات الأجنبية والأزمنة الأخرى ، حيث تُضيف الأشياء الحقيقية والنماذج الصلة للطلاب، كما أنها يمكن أن توّلد الاهتمام والحماس تجاه الموضوع. وإذا لم يكن بإمكانك جلب الأشياء الحقيقية في الفصول الدراسية ، فيمكن أن تأخذ الطلاب في جولة ميدانية . ويحدث أيضاً استخدام آخر فعّال لهذه المواد في أثناء تقييم تصنيف الطلاب للأشياء، ووصف وظائفها ، وتحديد مكوناتها.
1.     الأشياء كبيرة الحجم التي يتعذر إحضارها داخل حجرة الدراسة ، مثل السدود ...الخ
2.     الأشياء صغيرة الحجم مثل الجزيئات والذرات والحيوانات الأولية.
3.     بُعد الشيء الزماني مثل الحيوانات المنقرضة ( الديناصورات )
4.     بُعد الشيء المكاني مثل الحيوانات في دول أخرى ، قارات أخرى .
5.     عمليات وعلاقات مجردة مثل التفاعلات الكيميائية ، النظام الشمسي .



" نموذج  لخبرة معدلة  " 








أنواع النماذج وتشمل :

  1. نماذج الشكل الظاهري : بقرة - طائر - تضاريس.
  2. نماذج القطاعات العرضية : قطاع عرضي ( الكلية - القلب - ساق - نبات ).
  3. نماذج القطاعات الطولية : ساق - نبات - ثمرة
  4. النماذج المبسطة : لا تتطلب تفصيلات مثل نموذج برتقال.
  5. النماذج المفتوحة : جسم الإنسان - منزل - بطارية.
  6. النماذج المفككة : أجزاء الجسم - أجزاء العين - الأذن.
  7. النماذج الشفافة : نموذج مضخة الحريق - الآلة البخارية.
  8. المناظر المجسمة : البانوراما.






نموذج الشكل الظاهري :
وتُسمى نماذج الشكل الخارجي وتُستخدم هذه النماذج في التوضيح كنماذج الصواريخ والأزهار والحيوانات.
إذا كان إنموذجًا للحصان فيكون الأنموذج ممثّل للشكل الخارجي كالجسم والأرجل والرأس ولا يمثّل التكوين الداخلي للحصان.
نموذج القطاعات:
وتشمل نماذج القطاعات الطولية ونماذج القطاعات العرضية، وهي تمثّل أو توّضح التركيب الداخلي في مكان القطاع مثل ساق النبات أو حجر البطارية .
النماذج الشغالة:
وهي نماذج توّضح وظيفة الأجزاء المختلفة أو كيفية التشغيل أو العمليات أو الحركة وهي صُممت لتبيّن عمل الأشياء التي تمّثلها كما هو الحال في نماذج الآلة البخارية ونماذج المضخات.
النماذج المفتوحة:
وهي نماذج صُممت بحيث تتيح للمشاهد أو المتعلم مشاهدة الأجزاء الداخلية للشيء من خلال فتحة خاصة دون اللجوء إلى عمل قطاع بها أو تغليفها بغلاف شفاف ومن أمثلة هذه النماذج نموذج الجهاز الهضمي والتنفسي أو النماذج التي تبيّن بعض الأجزاء الداخلية للسيارة.
النماذج الشفافة:
وهي نماذج يُصنع غلافها الخارجي من البلاستيك الشفاف أو الزجاج ليتمكن المشاهد أو المتعلم من مشاهدة المحتويات دون الحاجة إلى عمل قطاع أو فتحة في الأنموذج.
النماذج القابلة للفك والتركيب:
وهي نماذج قابلة للفك والتركيب صُممت خصيصًا لتبين الأجزاء المختلفة التي يتركب منها الشيء والعلاقات بين الأجزاء كنماذج العين والأذن وغيرها من أعضاء الجسم التي يستخدمها معلمو العلوم.
نماذج التدريب:
هي عبارة عن نماذج بالحجم الكامل لجهاز أو آلة معقدة مع تغيير بعض أجزائه لغرض الدراسة وإبراز أهميته وخصائصه   كالأنموذج الذي يوضح حركة التروس داخل الساعة ويساعد هذا التبسيط في التخلص من التفاصيل المعقدة الزائدة الكثيرة التي تشّد انتباه الطلبة.
دواعي استخدام النماذج المجسمة في التعليم :
1-  عندما يكون موضوع الدرس الحقيقي كبير جداً أو صغير جداً كالبكتيريا والحشرات وكرات الدم الحمراء والبيضاء.
2-  عندما يكون موضوع التعليم خطر جداً كالمتفجرات أو عندما يصعب الحصول عليه من الناحية العملية.
3-  عند استحالة نقل الأشياء الكبيرة إلى حجرة الصف أو التي يصعب دراستها من الحيث التركيب والوظائف في مواقعها الأصلية مثل القناطر والسدود.
4-    عند عدم التمكن من دراسة الأجزاء الداخلية للشيء كمحرك السيارة.




أوجه قصور استخدام النماذج: يرجع القصور نظراً لأنّ أحجامها لا يماثل حجم الشيء الطبيعي كذلك لونه ، كذلك 
قد تكون مبسّطة جداً ،لذلك يجب أن يستخدم المعلم بجانب استخدامه للنماذج  صور أو رسوم تأكيده على أوجه الاختلاف مابين النموذج والشئ الحقيقي.

ثالثاً : الخبرات الممسرحة ( الممثلة) ونمذجة المواقف :

هي الخبرات التي تُمثل أمام التلاميذ ، ولذلك لعدم القدرة على تعلّمها عن طريق الخبرات المباشرة ، لأنّ أحداثها قد مرت وانقضت وطواها الزمن ، والتمثيلية كالخبرات المعدّلة ليست هي الشئ الحقيقي ، وإنّما هي مجرد تمثيل لهذا الشئ. ولكن لها مكانتها في التعليم كوسيلة اتصال ولا تقتصر على مرحلة تعليمية واحدة بل تصلح لجميع مراحل التعليم. ودورنا كمعلمين هو إشراك التلميذ في التمثيلية حتى لا يقتصر دوره على المشاهدة فقط وعدم التفاعل مع المواقف التمثيلية التعليمية.
ففي هذا النوع من الخبرات يتم عمل تمثيليات أو مسرحيات أو أفلام تمثيلية لعرض بعض المواقف التعليمية ، وتستخدم هذه الخبرات التمثيلية أو الأفلام لعرض بعض المواقف التعليمية وتستخدم بديلاً عن المواقف التعليمية الواقعية التي يصعب المرور بها لبعض الأسباب مثل أن تكون :
١- معقدة : كما في التعليم الطبي ، حيث عمل مواقف تمثيلية لبعض المصابين والتدريب على كيفية إجراء عمليات الإسعافات الأولية لهم مثلاً.
٢- خطيرة ويصعب المرور بها على حالها. فلا بد في البداية من المرور بخبرة تمثيليّة تشبه إلى حد كبير المواقف الحقيقيّة ، ويتم تهئية هذا الموقف التمثيّلي برفع نقاط الخطورة المتمثّلة في الموقف الحقيقي، حتى تتم خبرة تمثيليّة للمتعلم وتهيئة للمرور بالخبرة الواقعية ويمكن أن يتم ذلك عن طريق عمل نموذج للموقف الحقيقي .
ومن أمثلة ذلك تدريب قائدي السيارات أو الطيارين أو روّاد الفضاء في نماذج قريبة من الواقع في محاولة لتقليد الواقع بجوانبه الرئيسية ومحاكاته ما أمكن ، حيث يتعذر التعليم بالمرور بالخبرة المباشرة .
٣- انقصى زمانها : مثل المواقف التاريخيّة ، فيمكن أن يُمثّل التلاميذ قصة حياة أحد العلماء أو الفقهاء وغير ذلك من المواقف التاريخية.
٤- أفكارة مجردة ، وتحتاج إلى إيضاح فنقوم بتمثيلها ، مثل عمليّات البيع والشراء التي يمكن أن يتم تعلّمها من خلال ألعاب تمثيليو تتم داخل الفصل الدراسي ويلاحظ أنّ الخبرات التي يكتسبها التلميذ الممثل أقرب إلى الواقعيّة من الخبرات التي يحصل عليها التلميذ المشاهد.




" نموذج لخبرات ممثلة " 

ثالثاً : البيان العملي والعروض العملية :

يتمثل البيان العملي في قيام المعلم بأداء عمل أو تجربة أمام التلاميذ ليبيّن لهم طبيعة هذا العمل أو التجربة وتفاصيله ليصل معهم إلى النتائج المرجوة بمشاركة التلميذ في أداء العمل أو التجربة بدلاً من الاقتصار على المشاهدة ومشاركة التلميذ للمعلم في أداء العمل يكسبه الخبرة في تعلم الحقائق والمفاهيم العلمية ويُقرّبه من المادة العلّمية وذلك يساعد على بقاء أثر التعلم على الفرد، ممّا يدفعه ويدفع زملائه الراغبين في التعلّم بالمشاركة في الأنشطة والعروض التوضيحية في الدروس القادمة في الفصل أو خارجه.
فالعروض العملية تمثّل عروضاً لنماذج بعض الآلات وهي تعمل ، أومشاهدة نماذج لأجزاء منها ، أو أن يجري المدرس بعض التجارب المعملية ، أو أن يعمل شخص شيئاً معيناً مثل الوضوء ، أو حرث الأرض وتجهيزها للزراعة...الخ







رابعاً: الرحلات الميدانية:

هي عبارة عن تخطيط منظم لزيارة هادفة خارج حجرة الدراسة سواء كان ذلك في المدرسة نفسها أو في مدرسة أخرى أو في البيئة خارج المدرسة ، كزيارة مصنع الأسمدة الكيماوية ، أو زيارة حديقة الحيوان ، أو رحلة إلى منطقة الكثبان الرملية بالواحات وغيرها.
في الرحلات التعليمية يقوم التلاميذ بأنشطة مختلفة لجمع المعلومات وحقائق عن موضوع معين من مصادرها الأصلية ، كما يقوم التلاميذ بجمع عينات وأشياء في أماكن الزيارة .
وتعد الرحلات التعليمية من أقوى الوسائل التعليمية تأثيراً في حياة الطلاب ، فهي تنقلهم من جو الأسلوب الرمزي المجرد إلى مشاهدة الحقائق على طبيعتها فتقوى فيهم عملية الإدراك ، وتثبّت عناصرها فيهم بشكل يعجز عنه الكلام والشرح ، كما أنّ الرحلات تغيير للجو المدرسي من حيث الانطلاق والمرح اللذان يسيطران على جوها ، وممّا يصادفه الطالب من أمور جيدة في الرحلة ، كالاعتماد على النفس ، ومساعدة غيره من الطلاب. الأمر الذي ينمي الشخصية ويخلق عنده الشعور بالمسؤولية.








وهي أسلوب منظّم يُستخدم للاستفادة من وسائل البيئة المحلية بتوجيه وارشاد وضبط من قبل المدرسة وتعتبر الرحلات التعليمية خبرات تزيد إحساس الطلبة بمسئولياتهم وتزيد من اهتمامهم بالتعلم.
ويمضي الطفل قبل دخوله المدرسة معظم وقته في التساؤل والتجريب، وعندما يأتي هذا الطفل إلى المدرسة يُفرض عليه في غرفة الصف نظام صارم وبرنامج رسوم ساعات طويلة يوميًاً. وبالتالي لابد من استغلال حب استطلاع المتعلم وميله إلى التجربة المحسوسة، ويجب أن يتضمن البرنامج الدراسي اليومي المتضمن تبادل أحاديث مع الناس من المجتمع المحلي كالتجار ورجال الشرطة والموظفين والخبراء.
إن مثل هذه الزيارات والجولات في البيئة المحلية تدع الطلبة إلى تكوين اتجاهات إيجابية حول استخدام البيئة المحلية حيث توفر الفرصة المناسبة لتطبيق أسلوب التعليم بالملاحظة والسؤال والمناقشة.

خامساً: المعارض والمتاحف

هي من وسائل البيئة المحليّة التي منها المعارض الفنية ومعارض الأحياء المائية ومعارض العينات كالصخور والبذور والحشرات والطيور. ومنها معرض الفصل ومعرض المدرسة ومعرض المنطقة التعليمية، وتهدف الى إطلاع المجتمع المحلي والزائرين على الأنشطة المدرسية وانجازات الطلبة وتنمية ميول الطلبة في الاطلاع والبحث العلمي.
ونلاحظ أنّ أبسطها معرض الفصل الذي يعرض الأشياء التي ينتجها التلاميذ بديلاً للأجهزة التعليمية للمقررات الدراسية غير المتوفرة أو الأشياء التي يجمعونها من بيئة المدرسة ، أو في ختام رحلة إلى بيئات بعيدة.. أمّا معرض المدرسة فيعرض ما يهّم أهل الحي ويعمل على توثيق الصلة بين المدرسة والبيئة المحيطة بها ، وتبرز المعارض العامة أهم التطورات الثقافية والاجتماعية والصناعية والزراعية للمجتمعات البشرية في أقصر وقت ممكن. .
وعلينا أن نميّز بين نوعي الخبرة التي يحصل عليها التلميذ من المعارض العامة والخاصة ، ففي الحالة الأولى يحصل التلميذ على خبرات نتيجة مشاهدته للمعروضات التي أعدها آخرون، أمّا في الحالة الأخرى ، فيكتسب التلميذ خبرات واسعة ، عندها يعدّ مع أقرانه النماذج والأشياء ثم يرتبها في أقسام المعرض للعرض، ويشاركون في شرح محتوياتها ومكوناتها أو طرق الاستخدام ...الخ للآخرين ، وبذلك يحصلون على خبرات واقعية واسعة .
والمتحف التعليمي هو بيئة تتسم بالتخصص والديمومة لعرض العديد من الآثار القديمة والتحف النادرة والأعمال الفنية والاكتشافات العلمية وتطور الحياة، أما المعرض التعليمي فهو بيئة تتخطى حدود الزمان والمكان لنقل التعلم عن طريق تجميع بعض المعروضات وتصنيفها وتنظيمها بشكل متكامل باستخدام أساليب العرض المناسبة التي توضح الفكرة وتنقلها للمشاهدين وفق خطة مدروسة لتحقيق أهداف تعليمية محددة.
فالمعارض المدرسية والمتاحف المدرسية والمتاحف العامة من أهم مصادر المعلومات في المجتمع، حيث تضم الكثير من الوسائل التعليمية مثل:
- العينات بأنواعها الطبيعية والصناعية.
- النماذج بأنواعها المكبرة والمصغرة.
- الخرائط والصور والرسوم التوضيحية .




"نموذج لمعرض مدرسي"

خامساً: التليفزيون:

وهو من أهم وسائل الاتصال الجماهيري تأثيراً على الثقافة وبوجه عام يتميّز التلفزيون أنّه يجمع بين الصوت والصورة والحركة ممّا يقرّب الفرد من الواقع الذي يعيش فيه وذلك من خلال عرض القصص والتمثيليات التاريخية، وعرض الأحداث المعاصرة ولذلك فإنّ التلفزيون وسيلة اتصال لتوصيل المعلومات بطريقة فعّالة تجذب اهتمام التلاميذ لما يقوم به من عرض حي وقريب من الواقع.

سادساً: الصور المتحركة:

استخدمت أفلام الصور المتحركة للأغراض التعليمية منذ أكثر من ثلاثين عاماً حيث كانت صور صامتة ينقصها عنصر الصوت ، وهذا يقلل من فاعليتها لأنّها اعتمدت على حاسة واحدة هي حاسة الإبصار.ولذلك فهي في الحقيقة أبعد قليلاً من التلفزيون عن الواقعية ولأنّها تقتصر على تقديم صورة متحركة صامتة بمعنى أنّها تعتمد على الفهم ، فيُطلب من التلميذ في هذه الحالة أن يفهم الحركات ويترجمها في ذهنه ليفهم الرسالة التي تتضمنها هذه الأفلام ، فهي اذاً أقل واقعية من التلفزيون وذلك لفقدها عنصر الصوت.

سابعاً : الصور الثابتة

ويقصد بالصور الثابتة هي تلك الصور والشرائح والفوتوغرافية والأفلام الثابتة من مقاس 53 ملم ، وتعتبر هذه الخبرة أقل من سابقتها في الواقعية وذلك لخلوها من عنصر الحركة بما يصفها بالجمود . كما أنّها غير مباشرة العرض حيث أنها تحتاج إلى أجهزة عرض مثل أجهزة عرض الشرائح الفوتوغرافية الشفافة sildes projector  وأجهزة عرض الشرائح الأفلام الثابتة filmstrip projectors  53 ملم .
فالصور الثابتة تمثل صور الأشياء في بعدين فقط ، ولذا فهيرتعتبر أكثر تجريداً من الأشياء الحقيقية أو النماذج


"نموذج لصورة تعليمية ثابتة"


وهي صور مسّطحة ثابتة ذات بُعدين (طول و عرض) تكون مطبوعة على الورق كالصور الفتوغرافية في الكتاب والمجلات أو تكون مطبوعة على مواد بلاستيكية شفافة كالصور الثابتة على الشرائح وأفلام الشرائح.
وتشمل الصور الثابتة الأنواع التالية :
1-  الصور الفوتوغرافية وتكون صور مسطحة معتمة غير شفافة يمكن الحصول عليها من المجلات والكتب ومصادر أخرى. يمكن استخدامها بدون أجهزة وبدون تكبير على الشاشة. وتستخدم لأغراض التعليم الفردي ويمكن استخدام جهاز العارض المعتم لعرضها وتكبيرها إذا قُصد بها تقييم مجموعة
2-  الشرائح الشفافة (2 × 2 بوصة) والأفلام الثابتة (35مم)  ، والشرائح (3 × 4 بوصة): وتحتاج الشرائح الشفافة إلى جهاز عرض الشرائح Slide Projector والفيلم الثابت يحتاج لجهاز Film strip Projector .
3-  الصور المجسّمة وهي صور ثابتة مكونة من صورتين شفافتين عاديتين ويستخدم لأخذ هذه الصورة آلة تصوير خاصة ذات عدستين تبعد الواحدة عن الأخرى بمسافة مساوية تقريبًا للمسافة بين العينين للإنسان .
مزايا استخدام الصور الثابتة :
1)    رخيصة التكاليف ويُمكن الحصول عليها من مصادر عديدة كالمجلات والكتب.
2)    سهلة الاستخدام في التعليم حيث يمكن استخدامها بدون أجهزة.
ما هي محددات استخدام الصور الثابتة ؟
1)    صغر حجم الصور الثابتة يحد من استخدامها لعدد كبير من الطلبة.
2)    حاجة الصور الثابتة المعتمة للعمق لكونها ذات بعدين.
وينعكس استخدام الصور الثابتة في التعليم من حيث :
1-   جذب انتباه الطالب.
2-   تساعد المتعلم على تفسير وتذكر المعلومات المكتوبة التي تصحبها.
3-   تزيد من اهتمام المتعلم نحو التعلم.
4-   تزيد من قدرات المتعلم على الابداع والخيال والانتباه والنقد.
5-   تساعد في معالجة التصوارت الخاطئة لدى المتعلم.
ما المقصود بالقراءة البصرية؟
وهي القدرة على قراءة المادة المرئية المصورة أو المرسومة والقدرة على تفسيرها وفهمها وتشمل أيضًا القدرة على التعبير باستعمال المرئيات بالرسم والتصوير.










طرق المحافظة على الصور وهي :
6-    طريقة اللصق الجاف.
7-    طريقة التصفيح.
8-    عملية نزع الصور.
تخزين الصور والرسوم التعليمية:
ما هي طرق تخزين الصور والرسوم التعليمية؟
1)    استعمال مغلفات ورقية بأحجام مناسبة لحفظ الصور والرسوم إذا كان عددها محدود.
2)    استعمال مغلفات من الورق المقوى أو استعمال ألبوم الصور.
3)    استعمال خزائن خشبية أو معدنية.

تاسعاً : التسجيلات الصوتية والراديو :


وتعتبر التسجيلات الصوتية تلك التي يستخدم فيها اللغة اللفظية أو أصوات الحيوانات وأصوات بعض الآلات أوالقطع الموسيقية وسيلة من وسائل نقل الخبرة . ولكنها أقل واقعية من وسائل أخرى لافتقارها إلى الصور البصرية ولضآلة مدة عرضها. ويمكن أن تتحسن الخبرة التي ينالها التلميذ من خلال تلك الوسائل بالاستماع أكثر من مرة ، والمحاكاة كما هو الحال في الخبرة اللغوية ومحاولة تحفيظ القرآن.








روابط اثرائية يُمكن الرجوع إليها  :  


تاريخ النشر : 25/1/2020





ليست هناك تعليقات:

الفيديو التعليمي.

عزيزي القارئ بعد دراستك لهذا المحتوى يتوقع منك    أن تكون قادراً على :  توّضح أهمية استخدام الفيديو في التعليم. تكتسب مهارة تصمي...

دليل استخدام المدونة الالكترونية

Your Ad Spot

القائمة