هذه المدونة مخصصة لتنمية مهارات تصميم تقنيات التعليم لدى طلاب كلية التربية بقسم المناهج في جامعة البعث

قائمة المدونات الإلكترونية

الجمعة، 31 يناير 2020

مقدمة عن اللوحات التعليمية

عزيزي القارئ بعد دراستك لهذا المحتوى يتوقع منك   أن تكون قادراً على : 

  1. توّضح مفهوم اللوحات التعليمية.
  2. تبيّن خصائص اللوحات التعليمية.
  3. تستنتج معايير اختيار اللوحات التعليمية.
  4. تعدّد أنواع اللوحات التعليمية.
  5. توّضح مفهوم اللوحة الطباشرية.
  6. تبيّن أنواع اللوحة الطباشرية 
  7. تشرح شروط استخدام اللوحة الطباشرية.
  8. تكتسب مهارة تصميم اللوحة الطباشرية في ضوء الخطوات المذكورة.
  9. تكّون اتجاه إيجابي نحو استخدام اللوحات التعليمية.

مفهوم اللوحات التعليمية : 

تعد اللوحات التعليمية من الوسائل البصرية المهمة فى عملية التعليم والتعلم لا يكاد يخلو صف من إحدى هذه الوسائل وبخاصة صفوف المرحلة الاساسية الاولى وهى تشكل مصدراً مهماً للمعلومات كما هى الحال فى الخرائط والملصقات واللوحات التوضيحية كما يمكن استخدامها كمحور لنشاطات تعليمية ينظمها المعلم لطلبنة كما هى الحال فى اللوحة الوبرية والمغناطيسية ولوحة الجيوب وسواها 
واللوحات التعليمية التعلمية بشكل عام سهلة الاستخدام ورخيصة التكلفة ويمكن صناعتها من خامات البيئة المحلية زهيدة التكاليف ولا يتطلب ذلك مهارات متخصصة كما أنة بالامكان اشتراك الطلبة فى صنعها وتوفير موادها التعليمية والاشراف على حفظها والعناية بها.

خصائص اللوحات التعليمية :

1-تلخص المعلومات والافكار المهمة من خلال الجمع بين الرسوم التصويرية والكلمات والرموز ويكون الهدف منها واضحا ومحددا يتركز عادة حول مفهوم أو فكرة أو عملية .
2-تكوين معالجتها للمعلومات مختصرة ولا تتوسع فى تقديم المعلومات ولا تقتصر على الكلمات المفتاحية .
3-تشد اهتمام المتعلمين وتحفزهم للدراسة والبحث والمتابعة خاصة إذا أحسن إخراجها وتصميمها واسلوب عرضها لمعلومات .
وهناك العديد من اللوحات اتى تختلف فيما بينها من حيث المواد المصنوعة منها أو المواد التعليمية التى تعرض علينا او الوظائف والخصائص المميزة لها من سواها من اللوحات او الوسائل البصرية الأخرى ويمكننا تقسيمها الى قسمين:
القسم الأول :
اللوحات التي تستخدم لخدمة أهداف متعددة ومواضيع مختلفة بحسب الوسيلة التعليمية التعلمية التي تعرض عيها ومن أمثلة هذه السبورة الطباشيرية ولوحة الجيوب واللوحة المغناطيسية ولوحة الفانيلا (الوبرية) واللوحة الإخبارية (لوحة المعلومات أو النشرات ).
القسم الثاني : 
اللوحات التي تستخدم خدمة أهداف محددة ومواضيع معينة لأن المادة العلمية تشكل جزءاً أساسيا منها وهى بذلك تعد مصدراً لمعومات ومن أمثلتها اللوحة القلابة والخرائط والملصقات والمصورات التخطيطية .

معايير اختيار اللوحات التعليمية : 

1- التوازن :
وهو توزيع المعلومات على الوسيلة التي ترغب في إنتاجها بشكل يظهر الترابط المنطقي بين المعلومات وهناك نوعان من التوازن : متماثل وغير متماثل .
2- التباين :
وهو الاختلاف بين الشكل ( المادة التعليمية ) والأرضية أو قاعدة اللوحة بهدف وضوح المعلومات وإمكانية رؤيتها بسهولة .
3- التوكيد : 
أى ابراز العنصر من المادة التعليمية المرغوب فى جذب الانتباة الى اهمية من خلال اللون أو الحجم.
4- طريقة تنظيم المعلومات :
ويقصد بها الشكل العام للمعلومات على الوسيلة من حيث تسلسلها وترابطها بحيث تكون هناك بداية ونهاية للمعلومات .
5- الانسجام :
أى تنظيم المعلومات على اللوحة بشكل يؤدى كل عنصر من عناصر المعلومات الى تاكيد الرسالة المرغوب فى توصيلها للاخرين بوضوح وبحيث لا يطغى عنصر على آخر يشتت الانتباه


مما لا شك فيه أن الوسائل التعليمية المنتجة يدوياً من أكثر الوسائل انتشاراً في البيئة المحلية ، ومن السهل علي الموجه الحصول عليها أو إنتاجها من خلال استخدام أبسط خامات البيئة، كما أنه يمكن الاستفادة من نفايات البيئة في إنتاجها مما يكون له أكبر الأثر في أن نتخلص منها بفائدة ومن هنا نري أن إنتاج الوسائل المناسبة وتنوعها أحد الدعامات الأساسية لنجاح الأنشطة وتحقيق الأهداف المرجوة منها .
تعد اللوحات التعليمية التعلمية من الوسائل البصرية المهمة في عملية التعليم والتعلم ، وهي تشكل مصدراً مهما للمعلومات ، كما هي الحال في الخرائط، والملصقات ، واللوحات التوضيحية / كما يمكن استخدامها كمحور لنشاطات تعليمية ينظمها الموجه للطلاب ، كما هي الحال في اللوحة الوبرية ، والمغناطيسية ولوحة الجيوب ، وسواها.
وهي بشكل عام ، سهلة الاستخدام ورخيصة التكلفة ، ويمكن صناعتها من خامات البيئة المحلية ، زهيدة التكاليف ، ولا يتطلب ذلك مهارات متخصصة ، كما أنه بالإمكان إشراك الطلاب في صنعها ، وتوفير موادها التعليمية والإشراف علي حفظها والعناية بها.

أنواع اللوحات : 

  1. لوحة الطباشير " السبورة ".
  2. اللوحة الجيبية.
  3. اللوحة الوبري" لوحة الفانيلا" 
  4. اللوحة المغناطيسية.
  5. اللوحة الكهربائية.






                         اللوحة الطباشرية:




تعد السبورة إحدى الوسائل البصرية الأوسع انتشاراً في العالم ، فهي من بين ثلاث وسائل لا يكاد يخلو منها أي موقف تعليمي صفي وهي المعلم والكتاب المدرسي والسبورة الطباشرية. وتعد السبورة من الأساسيات التي يحتاجها المعلم في الفصل.
تأخذ اللون الأسود أو اللون الاخضر ويشترط اللون غير اللامع حتى لا يعكس الضوء.
ومن مميزاتها أنها سهلة الصنع ، رخيصة التكلفة ، ولا يتطلب إنتاجها مهارات متخصصة وكذلك صيانتها . إذ يمكن أن يشترك الطلبة بالإشراف على صيانتها ومن الناحية العملية فهي سهلة الاستعمال والتنظيف ويمكن استخدامها على توافر خبرة مشتركة بين جميع الطلبة .

أنواع السبورات الطباشيرية:

1.    السبورات الثابتة وتصنع من الخشب المطلي باللون الأخضر أو من أسطح الصلب الزجاجي المطلي بالميرنا.

2.    السبورات المتحركة وتصنع من  البلاستك السميك القريب من شمع الأرضيات.

3.    السبورات المتنقلة وهى سبورات إضافية أصغر من السبورات الأساسية.

4.    السبورات الناسخة وتعمل بالطاقة الكهربائية ومزودة بجهاز نسخ.


فوائد ومجالات استخدامها : 

1 ـ نسخ مواد غير موجودة في الكتاب المدرسي ، أو كتابة المواد التي تلزم أثناء مناقشة الدرس .
2-ـ ضرورة الكتابة عليها خاصة في المرحلة الابتدائية ، لتجنب إملاء التلاميذ ، ولضمان إملائهم مواد صحيحة خالية من الأخطاء اللغوية .
3 ـ إبراز المواد المهمة ، كالكلمات الجديدة ، أو الصعبة في دروس اللغات ، أو القواعد الإملائية ، أو النحوية ، أو الأفكار الرئيسة في دروس القراءة ، والنصوص الأدبية ، والعناصر الأساس في موضوعات التعبير الشفوي ، والتحريري وغيرها .
4 ـ كتابة أسئلة الاختبارات .
5 ـ حل التمارين لكثير من المواد الدراسية ، كالقواعد ، والعلوم ، والرياضيات ، والكيمياء  والفيزياء .
5 ـ يرسم عليها المعلم بعض الخرائط التوضيحية ، والرسوم الهندسية .




شروط استخدام السبورة الطباشيرية :

 نظافة السبورة.
 تقسيمها إلى قسمين،  أو أكثر.
 اقتصار الملخص على أهم نقاط الدرس.
 عدم شغل الأجزاء السفلى من السبورة بالرسم، أو الكتابة.
 استخدام الطباشير أو الخطاط  الملون أحياناً؛ لزيادة الإيضاح.

 يكون وجه المعلّم دائماً متجهاً نحو الطلاب، ولا يتحدث إليهم أثناء الكتابة، إلا عند الضرورة.

خطوات تصميم اللوحة الطباشرية :

المواد والأدوات اللازمة : 

1 / - خشب سويد سمك (2.4 سم ) ,بوصة عرض 15 سم , طول 2 متر تقريبا لعمل الرف وصندوق الطباشير2 / - ربع لوح كونتر سمك 18 مم سطح السبورة3 / - غراء جاهز وفرشاة للتغرية4 / - مسمار سنارة 2 : 5 سم

خطوات تصميم اللوحة : 

1 /-- نظرا لطول خشب السويد (2 متر ) يمكن اولا تقطيعه الى المقاسات المطلوبة ثم مسحه وتصفيتهفيقطع اللوح طول متر لعمل رف الطباشير ثم تقطع جوانب وقاع علبة الطباشير بعرض اللوح كا لاتى :جانبين وقاع طول 15 سم وجانبين طول 20 سم اى ان مجموع المطلوب لعمل علبة الطباشير هو3 ×15 +2×20 = 85 سم بعرض 15 سم

2 / - تجهيز لوح الكونتر 100 × 70 سم

3 / - عمل الاطار الخارجى للوحة بتركيب السدايب الخشبية حول الاطار للوح الكونتر مقاس (1 طول × 18 مم × 5 مم )

4 / - يتم مسح قطعة الرف طول 1 متر عرض 15 سم ويركب فوقها قطعة الكونتر بالتغرية (ربع ) والتسمير

5 / - يتم عمل علبة الطباشير بعد تقطيع أجزاءها

6 / - يثبت صندوق الطباشير مكانه على اليمين من أسفل بتسميره فى حرف عرض الرف الاّيمن .

7 / - يتم تركيب علقات من الحديد لتعليق السبوره باستخدام مسمار القلاووظ القصير فى تثبيت العلقات

8 / - يمكن دهان سطح السبورة بطلاء خاص يباع لهذا الغرض

9 / - تعلق السبورة على الحائط باستخدام مسمار الفيشر بعد تحديد المكان المناسب لاستخدامها وعلى الارتفاع المناسب بكل مساحاتها فى المذاكرة.







ليست هناك تعليقات:

الفيديو التعليمي.

عزيزي القارئ بعد دراستك لهذا المحتوى يتوقع منك    أن تكون قادراً على :  توّضح أهمية استخدام الفيديو في التعليم. تكتسب مهارة تصمي...

دليل استخدام المدونة الالكترونية

Your Ad Spot

القائمة