هذه المدونة مخصصة لتنمية مهارات تصميم تقنيات التعليم لدى طلاب كلية التربية بقسم المناهج في جامعة البعث

قائمة المدونات الإلكترونية

السبت، 15 فبراير 2020

الفيديو التعليمي.



عزيزي القارئ بعد دراستك لهذا المحتوى يتوقع منك   أن تكون قادراً على : 

  1. توّضح أهمية استخدام الفيديو في التعليم.
  2. تكتسب مهارة تصميم فيديو تعليمي باستخدام برنامج " البوربوينت " 
  3. يكوّن اتجاهات إيجابية نحو استخدام الفيديو في التعليم.

تمهيد:

يعدّ استخدام الفيديو في التعليم من ضمن التقنيات الحديثة التي أقبلت الدول العربية عليها، بعد أن ثبتت نجاحها وفاعليتها في أكثر من دولة، فطرق التعليم التقليديّة التي تعتمد على وقوف المدّرس أمام الطلاب في الفصل، وسرد المعلومات أو الكتابة على السبورة، أصبحت تصيب الطلاب بالملل، ولم تعد جذّابة كما كانت من قبل، ولكن الفيديو يلعب دور كبير في جذب انتباه الطلاب، وجعلهم متحمسين بشكل كبير لمشاهدة ومعرفة معلومات جديدة.
دائماً ما نسمع  أنّ الصورة أفضل بكثير من الصوت، فهناك الكثير من الأبحاث الطبية التي أثبتت أنّ الصورة تترك بصمة في عقل الشخص، أكثر من الصوت، فمن المستحيل أن ينسى الشخص صورة قد رأها من قبل، ولكّنه من السهل أن ينسى الصوت، وبالتالي فإنّ استخدام الفيديو في التعليم يجعل الطالب منتبهاً طول الوقت، ويمكنه تذكّر الصورة بعد ذلك، وكذلك تذكّر الحوار الذي دار حول هذه الصورة، والمعلومات التي قيلت في هذا الوقت.

أهمية الفيديو التعليمي :

استخدام الفيديو في العملية التعليميّة، سهّل الكثير على المعلّم، حيث منحه القدرة على الإبتكار والإختراع، وجعله قادر على توصيل أكبر قدر من المعلومات إلى الطلاب بسهولة كبيرة، فمن قبل كان المدرس يعاني من أجل توصيل معلومة واحدة، كما كان يقضي وقت طويل في جذب انتباه الطلاب إليه، أمّا الآن فأصبح لديه القدرة على جذب الطلاب بسهولة، وتوصيل المعلومة بطريقة سلسلة.
قد يستعجب الآباء من قدرة أبناءهم على تذكّر الأفلام والمسلسلات التي شاهدوها منذ سنوات، وعدم قدرتهم على تذكّر المعلومات التي درسوها في العام الدراسي السابق، وهذا يرجع إلى أن المخ يحتفظ بالصور التي يراها لفترات طويلة، ولكنه لا يحتفظ بالمعلومات التي تقال إلا لشهور قليلة، كما أن الطالب يلجأ إلى حفظ المعلومات حتى يذكرها يوم الإمتحان، وبمجرد خروجه من الإمتحان ينسى كل شئ، أمّا الفيديو فهو يمنح الطالب القدرة على رؤية المعلومات بعينه، ليس ذلك فحسب بل إنّ الفيديو يعدّ شرح توضيحي للمعلومة، وبالتالي لا يمكنه أن ينساها إطلاقاً بعد ذلك.
وقد أصبح الفيديو التفاعلي في الوقت الحالي وسيلة فعالة وحيويّة خاصة في التعلم الفردي لأنها تراعي الفروق الفردية للمتعلم من حيث مستوى المعلومات والسرعة في عرضها ، ونظام الفيديو التفاعلي في مجال التعليم لا يتطلب من المتعلم أكثر من معرفة كيفية استخدام لوحة المفاتيح كي يتمكن من التفاعل لما يعرض من معلومات يتضمنها البرنامج، كما أنّه مفيد في التعليم الجماعي، إذ أنّ المعلم لم يعد بحاجة إلى التحدث مع كل طالب، بل يقوم بعرض الفيديو والمعلومات، ويقف ولو لدقائق قليلة حتى يوّضح نقطة معينة أو يشرح معلومة بتفاصيل أكثر، وبالتالي يستفيد جميع الطلبة.


كيفية تصميم الفيديو التعليمي :

هناك العديد من البرامج التي يمكن عن طريقها تصميم فيديو تعليمي ، وأحد هذه البرامج وأسهلها هو برنامج "البوربوينت " الذي يُعرّف على أنّه أحد أهم البرامج السهلة والمبسّطة التي تُستخدم في عرض المعلومة حيث لا أحد ينكر أهمية برنامج البوربوينت في العملية التعليمية كوسيلة من الوسائل الحديثة التي تشدّ الطلاب وتيّسر الشرح والفهم ، وذلك من خلال عرض الشرائح بما تحويه من معلومات سبق إعدادها وتصميمها .

خطوات تصميم وانتاج الفيديو التعليمي باستخدام برنامج " البوربوينت "


١- فتح برنامج البوربوينت :

برنامج البوربوينت من برامج ميكروسوفت أوفيس ، ويمكن تشغيل البرنامج كما يلي :
من قائمة ابدأ اختار كافة البرامج ثم Microsoft office ثم اختاربرنامج power point   أو من سطح المكتب اختار بالزر الأيمن في أي مكان فارغ الأمر جديد ثم  Microsoft power point  فيظهر اختصار للبرنامج على سطح المكتب قم بفتحه .



ويتميز برنامج بوربوينت بقدرته على إنشاء العروض التقديمية ، والعروض التقديمية هي عبارة عن ملفات تعرض مجموعة من الشرائح ذات فكرة أو هدف محدد ويتم العرض أمّا بحركة تلقائية أوعن طريق الأزرار. وهذا ما سنتطرق له.ولعلّ من أهم ما يميز واجهة البرنامج التبويبات تصميم وانتقالات وحركات وعرض الشرائح ، التي تهتم بأغلب الأوامر التي تحتاج لها في إنشاء العرض التقديمي.



٢- إنشاء عرض تقديمي :

- إنّ إنشاء العروض التقديمية أمر في غاية السهولة والبساطة ، حيث يعتمد العرض على الفكرة أو الهدف من إنشاءه ، فيجب أن يكون لك هدف أو فكرة تقوم بتوضيحها أثناء العرض التقديمي.
- وللعروض نمطان أو نوعان : الأول هو الذي يعتمد على عرض الشرائح وبالتتالي عن طريق النقر أو التنقل الآلي أو التلقائي ويسمّى عرض تلقائي لأننا لا نستطيع التحكم في العرض بشكل كبير. والثاني يعتمد على الأزرار فتكون هناك شريحة رئيسية تحتوي مجموعة من الأزرار ، هذه الأزرار تقوم بنقلنا إلى شرائح محددة ، وهنا نستطيع التحكم بشكل كبير في العرض كما في الاسطوانات التعليمية والترفيهية.
- بعد تحديد الهدف ( الفكرة) من العرض يتم إنشاء عرض تقديمي جديد من ملف الأمر جديد أو من اختصارات لوحة المفاتيح ctrl+N   فتظهر نافذة الملف ذات شريحة واحدة .

ويمكن زيادة عدد الشرائح بعدة طرق :

١- بالضغط أولاً على الشريحة الموجودة ثم الضغط على مفتاح Enter.
٢- وبعد تحديد العدد المناسب نبدأ بالكتابة على الشرائح ، ويفضّل وضع النقاط الأساسية وعدم الإطالة في الكتابة داخل الشريحة الواحدة ، وفي حالة الرغبة في الإطالة يجب استخدام عدد كبير من الشرائح. ويتم الكتابة داخل مربعات النصوص التي تظهر على الشرائح وهذه المربعات على أنواع حسب احتياجات المستخدمين ، ويمكن تغيير عدد ونمط المربعات من الأمر تخطيط من تبويب الصفحة الرئيسية.

ويمكن تغيير خلفية الشرائح من التبويب تصميم اختار الأمر أنماط الخلفية ، تظهر نافذة تنسيق الخلفية وفي جزء تعبئة نختار تعبئة خالصة ثم نختار اللون المناسب من ألوان التعبئة.


ونلاحظ أنّ الأوامر في برنامج البوربوينت تعتبر نفس الأوامر الموجودة في برنامج الوورد ، وعليه نستخدم نفس الطريقة في تنفيذ الأوامر. فعند الرغبة في تعبئة الشفيفة بصورة نختار الأمر تعبئة صورة أو مادة ، ونختار الأمر المادة في حالة الرغبة بتعبئة الشفيفة بنمط المادة . أو الأمر ملف لغرض تعبئة الشفيفة بصورة ، فيظهر مستعرض ويندز نحدد منه الصورة المطلوبة ثم موافق.


كما يمكن إضافة خلفيات أخرى كتصاميم لشريحة ، وهي عبارة عن صور جاهزة في أوفيس ، يمكن وضعها كخلفية لشريحة ، من تبويب تصميم  اختار الأمر تصميم فيظهر في جزء نسق مجموعة كبيرة من القوالب الجاهزة التي يمكن أن تكون خلفيات لشرائح ، اختار منها المناسب بالمرور بالفأرة على القوالب ، أو عند الرغبة في اختيار أحدها انقر بالزر الأيمن على الصورة فتظهر قائمة منسدلة اختار منها ، إمّا بتطبيق هذه الخلفية على الشرائح المحددة فقط أو الأمر تطبيق على كافة الشرائح فيتم التطبيق على كل الشرائح .



يجب الانتباه إلى أنّ مجموعة الأوامر الواردة في برنامج الوورد ، ويمكن تنفيذها أيضاً في برنامج البوربوينت بالإضافة إلى امكانية ادراج أصوات وأفلام للعرض عن طريقة التبويب ادراج ثم الجزء وسائط ثم اختار الأمر صوت أو فيديو ، ثم نحدد مكان استيراد الفيديو ( من ملف ، أو من موقع الويب ، أو من فيديو clip Art  ).

تظهر نافذة ، نحدد المقطع من موقعه ثم إدراج.


وبهذا نكون قد انتهينا من الخطوط الخارجية للعرض ، يبقى لنا آلية الحركة للشرائح.

٣- إضافة الحركة للعرض التقديمي :
يتميز العرض التقديمي في برنامج البوربوينت بالحركة ، والحركة على نوعين ، حركة للشرائح وحركة للكائنات الموجودة كالصور والنصوص.
حركة الشرائح :
يمكن إضافة حركة للشرائح كما يلي :
من تبويب انتقالات اختار الجزء نقل إلى هذه الشريحة ، اختار الحركة المناسبة  من مجموعة الحركات الموجودة.

٤- الحركة المخصصة :



٥- الأزرار الإجرائية :


٦- طرق حفظ ملف البوربوينت :

والفيديو التالي يوّضح كيفية تصميم فيديو تعليمي باستخدام برنامج البوربوينت ( اضغط للمشاهدة ) 




روبط إثرائية يُمكن الرجوع إليها: 

http://heshamtech.yoo7.com


تاريخ النشر : 15/2/2020



ليست هناك تعليقات:

الفيديو التعليمي.

عزيزي القارئ بعد دراستك لهذا المحتوى يتوقع منك    أن تكون قادراً على :  توّضح أهمية استخدام الفيديو في التعليم. تكتسب مهارة تصمي...

دليل استخدام المدونة الالكترونية

Your Ad Spot

القائمة