هذه المدونة مخصصة لتنمية مهارات تصميم تقنيات التعليم لدى طلاب كلية التربية بقسم المناهج في جامعة البعث

قائمة المدونات الإلكترونية

الثلاثاء، 11 فبراير 2020

اللوحة الكهربائية


عزيزي القارئ بعد دراستك لهذا المحتوى يتوقع منك   أن تكون قادراً على : 
1- توّضح مفهوم اللوحة الكهربائية .
2- تكتسب مهارة تصميم لوحة كهربائية في ضوء الخطوات المذكورة .
3- تطوّر استخدام اللوحات الكهربائية المتوفرة في البيئة المحلية.

مفهوم اللوحة الكهربائية:
تعتمد هذه اللوحة في عملها على تصميم دائرة كهربائية مبسّطة تُغلق أثناء الاستعمال ، فيضيئ مصباح أويسمع صوت جرس أو موسيقى حقيقية..
تُستخدم هذه اللوحة للربط بين شيئين ، والكتب المدرسية مليئة بما يشبه هذه الوسيلة، ويكون الدرس بالعادة تحت عنوان " اربط بين كذا وما يقابله من كذا " .
كذلك البرامج المحوسبة وتكون بالعادة بالنقر على خيار وما يُقابله من الإجابة الصحيحة ، ويُسمع صوت يشّجع الطفل مثل أحسنت أو أنت عبقري وما يُشبه هذه الجمل عند الإجابة الصحيحة أو يُطلب منه المحاولة من جديد عند الإجابة الغير صحيحة.

وفيما يأتي طريقة صنع اللوحة الكهربائية : 

المواد والأدوات المستخدمة :









خطوات صنع اللوحة:

سنتعلّم كيف نصنع  اللوحة الكهربائيّة لخمسة خيارات ، ولن تختلف الطريقة إذا أردت أن تزيد هذه الخيارات أو تنقصها . نحتاج في هذه اللوحة أن نثبّت بعض القطع من الأمام أي الجزء الذي يظهر أمام الطلبة ، وبعض القطع من الخلف وهي لا تكون ظاهرة للطلبة .


أولاً :  الجهة الأمامية : 

١- ارسم متسطيلات بالأبعاد الموّضحة في الشكل أدناه : 









٢- ثبّت المصباح الكهربائي مع قاعدته في أعلى اللوحة الكهربية ، ويمكن استبدال المصباح بدائرة كهربية بسيطة يمكن أخذها من ألعاب الأطفال أو بطاقات المعايدة ، حيث تصدر هذه الألعاب أو البطاقات أصواتاً بالعادة تكون موسيقية أو جزءاً من أغنية للأطفال.

٣- أثقب ثقبين على جانب المصباح الكهربائي ، وضع بهما صوت الموسيقى .
٤- ثبّت سلكين كهربائيين مع هاتين الوصلتين أمّا الأطراف الثانية للسلكين فسيكونان متحركين ، لأنهما الجزء الذي سيحركه الطالب ليحصل على الإجابة الصحيحة. 



٥- أثقب بجانب كل مستطيل ، ثم ثبّت الوصلات الكهربية في الثقوب ، ويفضّل وصلات كهربية خاصة تُستخدم في المختبرات العلمية .








يبقى على الجهة الأمامية المكان الذي سنعلق عليه المادة التعليمية ، وهناك أكثر من خيار / طريقة لهذه الغاية سنذكر ثلاثة منها : 

(أ) : لصق المادة التعليمية مباشرة :
تُطبع الصور أو الكلمات أو الأعداد على ورق ، ثم تُلصق مكان المستطيلات مباشرةً، ولكن في هذه الحالة فإنّ اللوحة بأكملها لا تصلح إلاّ لمرة واحدة ، وإذا أردنا أن نضع عليها مادة تعليمية جديدة فعلينا أن نلصق هذه المادة فوق الأولى ، أو أن نمزق الأولى ، ونضع المادة الجديدة ، وفي الحالتين فإننا سنخسر الجهد والمال ، لذلك لا نفضّل هذه الطريقة حتى لو كان الهدف منها أن نقدم هذه اللوحة ضمن مساق جامعي ولغايات العلامة فقط.
(ب) : استخدام صفائح الحديد والمغناطيس وقطع البلاستيك ، وذلك كما يلي : 





١- ثبّت صفيحة من الحديد على المستطيلات.
٢- قص قطعاً من البلاستيك أو الكرتون المقوى ( سماكة 3 ملم ) بمساحة المستطيلات التي رسمتها على اللوحة.
٣- ألصق الصور والكلمات أو الأعداد على أحد أوجه قطع البلاستك في الجهة الثانية ( الخلفية ) ألصق شريط مغناطيسي.





٤- ضع القطع البلاستيكية على اللوحة الكهربية ( لاحظ أن هذه الطريقة أصبحت تشبه اللوح المغناطيسي، ولكن بدلاً من أن يكون لوحاً كاملاً وضعنا صفائح من الحديد ).
(ج) : لقد تطرقنا للجيوب سابقاً ، لذلك سنكتفي برسم يوّضح ذلك ، وكل ما عليك القيام به هو إلصاق الجيوب مكان المستطيلات التي رسمناها في مخطط اللوحة الكهربية.






وبذلك نكون قد انتهينا من الجزء الأول ( الجهة الأمامية ) للوحة. 

ثانياً : الجهة الخلفية : 

بعد أن قُمنا بصناعة الجزء الأمامي من اللوحة بقي لدينا الجزء الخلفي لكي تكتمل. وكل ما علينا القيام به هو توصيل الأسلاك الكهربية بين الوصلات التي ثبتناها سابقاً في الجهة الأمامية وذلك كما يلي : 
١- ثبّت بطارية مع قاعدتها ويفضّل أن تكون بجانب أطراف قاعدة المصباح .
٢- صل أحد أطراف البطارية مع إحدى الوصلات التي تثبّت بجانب قاعدة البطارية والطرف الثاني مع أحد أطراف قاعدة المصباح.
٣- صل الطرف الثاني لقاعدة البطارية مع الوصلة الأخيرة التي تقع بجانب هذه القاعدة.










٤- الوصلات الكهربية التي ثبّتناها من الأمام سيظهر طرفها الثاني من الخلف . صل بين هذه الوصلات بوساطة الأسلاك الكهربية ، وترقيم هذه الوصلات يساعد في معرفة أين  نضع الخيار ، وأين نضع إجابته الصحيحة ، وفي لوحتنا ، فإنّ  الأرقام ستكون من ( 1- 15)  حيث الخيارات تحمل الأرقام من ( 1- 5)  والإجابات من ( 6-10)  فإذا وصلت النقطة ( 1) مع النقطة ( 7) فهذا يعني أنّ ما تضعه على المنزلقة في الجيب رقم ( 1) من صورة مثلاً فستكون الإجابة الصحيحة المرتبطة على الوصلة التي تحمل الرقم ( 7). وإذا وصلت النقطة (2) ستكون إجابته على المنزلقة رقم ( 10).
من جهة ثانية يجب أن تكون الأسلاك الكهربية سهلة الحركة ، أي أن نغّير خيارات الإجابة بسهولة لأن الطلاب يحفظون مواقع الخيارات وما يرتبط بها.

وبذلك نكون قد انتهينا من صناعة اللوحة ، والشكل أدناه يظهر الشكل النهائي للوحة من الأمام ، ومن الخلف . مع تطبيق لأحد دروس الجمع لمادة الرياضيات.






واستخدامات هذه اللوحة كثيرة ، فيمكن استخدامها لمواد اللغة العربية واللغة الانكليزية والاجتماعيات والعلوم....الخ ولكن فكرتها ثابتة وهي " عملية الربط بين شيئين مترابطين ".

وهكذا نكون قد تعرّفنا على كيفية تصميم اللوحة الكهربائية ، وإذا روعيت الخطوات والمبادئ السابقة أثناء تصميم اللوحة فإنها تحقق الهدف الذي أعدت من أجله.


ويوّضح الفيديو التالي كيفية تصميم لوحة" كهربائية"
اضغط عزيزي القارئ للمشاهدة :



جزء (١)

                                جزء(٢)


روابط إثرائية يُمكن الرجوع إليها : 

http://qoutech.blogspot.com
http://www.matiaej.com
http://books.google.comهندسة الوسائل التعليمية


تاريخ النشر : 11/2/2020


ليست هناك تعليقات:

الفيديو التعليمي.

عزيزي القارئ بعد دراستك لهذا المحتوى يتوقع منك    أن تكون قادراً على :  توّضح أهمية استخدام الفيديو في التعليم. تكتسب مهارة تصمي...

دليل استخدام المدونة الالكترونية

Your Ad Spot

القائمة