هذه المدونة مخصصة لتنمية مهارات تصميم تقنيات التعليم لدى طلاب كلية التربية بقسم المناهج في جامعة البعث

قائمة المدونات الإلكترونية

الخميس، 13 فبراير 2020

الرسوم التوضيحية




عزيزي القارئ بعد دراستك لهذا المحتوى يتوقع منك   أن تكون قادراً على : 

  1. توّضح مقهوم الرسوم التوضيحية.
  2. تبيّن الشروط الواجب توافرها في الرسوم التوضيحية.
  3. توّضح قواعد استخدام الرسوم التوضيحيّة .
  4. تعدّد مزايا الرسوم التوضيحية.
  5. تكتسب مهارة تصميم الرسوم التوضيحية.
  6. تنمّي اتجاه إيجابي نحو استخدام الرسوم التوضيحية في التعليم.

    قبل الحديث عن الرسوم التوضيحيّة لا بدّ عزيزي القارئ أن نعرف ما هو المقصود بالرسوم التوضيحية .

    مفهوم الرسوم التوضيحيّة :

    ويُقصد بها الرسوم التي توّضحح تركيب الشيء ، أو كيفيّة عمله أو وصف طريقة تشغيله أو أجزاءه ، كالرسوم التوضيحية التي توّضح كيفية توصيل دائرة كهربائية وأجزاء جسم الإنسان.. الخ.
    وهي أشكال يستخدمها المعلم لتقريب مفاهيم المادة الدراسية أو بعض محتوياتها ، مثل الرسوم الجغرافية ، رسوم العلوم … الخ .


    نموذج رسمة توضيحية 


    ومن الجدير أن نذكر هنا استخدام الرسوم التوضيحيّة :

    تُستخدم الرسوم التوضيحية في كل مجالات المنهج التعليمي ، وبعض المناهجتستخدمها بشكل كبير مثل : الهندسة ، العلوم ، الجغرافيا … الخ .


     الشروط الواجب توّفرها في الرسوم التوضيحية :

    1. ارتباط الرسم بأهداف الدرس.
    2. ارتباط الرسم بالمحتوى.
    3. مناسبة الرسم لمستوى التلاميذ.
    4. صدق الرسم وواقعيته.
    5. تناسق الألوان مع ضرورة أن يكون الرسم واضح الأجزاء.
    6. البساطة والبُعد عن التعقيد مع عدم ازدحام الرسم بالأجزاء أو الألوان.
    7. احتواء الرسم على معلومات صحيحة ومحددة.

    توجيهات للمعلّم عند استخدام الرسوم التوضيحيّة :

    1. أعطِ فرصة للمتعلم ليُشاهد الرسم بحرّية لكي يتكيف معه.
    2. لا تتحدث للتلاميذ عن أجزاء الرسم مباشرة.
    3. وجّه تركيز التلاميذ إلى الأجزاء التي ترتبط بموضوع الدرس.
    4. امنح المتعلّم فرصة استنتاج أجزاء الرسم بنفسه.
    5. وجّه أسئلة للمتعلّمين قد تساعدهم في قراءة أجزاء الرسم.
    6. احرص على سدّ الفجوة التي تفصل بين الرسم والواقع.
    7. انتبه إلى ضرورة إزالة الرسم بمجرد الانتهاء منه.
    ويجب الإشارة إلى أنّ نظر المتعلم يسقط على جزء هو أوّل ما يشدّ انتباهه ويسمّى مركز الاهتمام ، إمّا بسبب عنصر اللون أو الحركة ( في الأصل) أو لاعتبار ذاتي يرتبط بخبرة المتعلّم السابقة ، وليس بالضرورة أن يرتبط مركز الاهتمام بالنسبة للمتعلّم بما يريده المعلّم من الرسم، ممّا يستلزم توجيه اهتمام المتعلّم بالتدرج إلى باقي أجزاء الرسم..

    ويمكن أن يساعد المعلّم الطلاب في قراءة الرسم بما يلي :

    1. يطلب منه وصف تفاصيل الرسم.
    2. يُرّتب مجموعة من الرسوم حسب تسلسل معيّن.
    3. يسمّي الأجزاء التي يتكون منها الرسم.
    4. مقارنة أجزاء رسم بأجزاء رسم آخر ، أو مقارنة الأجزاء ببعضها داخل الرسم الواحد . 

    وفي هذا الإطار يجدر بنا ذكر أهم المميزات للرسوم التوضيحية :

    1. تثير اهتمام الطالب وتنمي لدية القدرة على التميز والانتاج .
    2. توضح المادة العلمية في شكل رسوم .
    3. تساعد الطالب على فهم الحقائق والمعلومات والاحتفاظ بها لمدة أطول .
    4. تحول الخبرات المجردة إلى ملموسة .
    5. تساعد على الاستفادة من الوقت بشكل مناسب 

    تطبيق عملي:

    خطوات تصميم رسمة توضيحية عن منازل القمر : 

    و الآن سنقوم باستعراض خطوات عمل رسمة توضيحية عن منازل القمر
    الهدف منها: التعرف على أجزاء أو أوجه القمر.


    خطوات العمل :

    أولاً – إحضار الأدوات لإنتاج اللوحة : منها فلين مستطيل بحجم كبير،وحجم صغير،ودائري وسط , مشرط , مقص , صمغ, مسطره , قلم رصاص , شاطرطون ,شريط لاصق قوي،ورق مقوى،الأرقام . (كما في الشكل أدناه ): 

    ثانياً – نقوم بتكبير خلفية (للفضاء) بشكل كبير ثم يتم لصقها على الفلين بالصمغ .


    ثالثاً – نقوم بقص الفلين الصغير بالمشرط بعد التحديد بقلم الرصاص والمسطرة لقطع مستطيله .



    رابعاً – نقوم بتكبير صورة للبحر كخلفية للفلين الدائري والمستطيل.

    خامساً –نقوم بلصق خلفية البحر على الفلين المستطيل والدائري بالصمغ والشاطرطون . 

    سادساً – قمنا بكتابة عنوان (منازل القمر)  وأسماء أوجه القمر والآية وكتابة أسماء الطالبات وطباعتهم وطباعة صورة للكرة الأرضية وتم تغليفهم بالتغليف الحراري ثم قمنا بقصهم .

    سادساً – نقوم بلصق عبارة  (منازلالقمر) على الفلين المستطيل والآية والكرة الأرضية على الفلين الدائري بعد أن وضعنا الخلفية .

    ثامناً – قمنا برسم أوجه القمر بالفرجار و من ثم طباعتها وتغليفها بالتغليف الحراري و قصها.

    تاسعاً – نقوم بتثبيت عنوان (منازل القمر )  في الأعلى بالوسط والآية في الأسفل بالوسط والكرة الأرضية في وسط اللوحه وأوجه القمر من حولها  (بشريط لاصق قوي) .

    عاشراً – أيضاً نقوم بوضع أوجه القمر وأسماء القمر تحت الأوجه على جانبي الكرة الأرضية .

    إحدى عشر - أخر خطوة قمنا بوضع أرقام لأوجه القمر بالترتيب و قمنا بثقب خيط في الفلين لتثبيتها .

    اللوحة بشكلها النهائي بعد تثبيتها:



    روابط  اثرائية يُمكن الرجوع إليها  :

    http://10ala10.net
    http://www.startimes.com

    تاريخ النشر : 13/2/2020

    ليست هناك تعليقات:

    الفيديو التعليمي.

    عزيزي القارئ بعد دراستك لهذا المحتوى يتوقع منك    أن تكون قادراً على :  توّضح أهمية استخدام الفيديو في التعليم. تكتسب مهارة تصمي...

    دليل استخدام المدونة الالكترونية

    Your Ad Spot

    القائمة